العناية بالشعر للاطفال وطرق هامة للمحافظة على شعر رضيعك

0
146
العناية بالشعر للاطفال

العناية بالشعر للاطفال يعتبر شيء هام جداً، حيث ان شعر الاطفال يحتاج الى اهتمام كبير منذ الصغر أي منذ بداية انباته، حيث يكون الشعر حينها قوياً لامعاً لمن يتعرض لأي من العوامل التي من الممكن أن تؤثر عليه، عملية العناية به تساعدك ليصبح شعر صحي وقوي.

فأغلب المشاكل التي تحدث للشعر يكمن سببها في عدم العناية به منذ الصغر، مثل التقصف والتساقط والجفاف وغيرها من المشاكل التي يعاني منها الشعر، ولذلك يجب على كل أم أن تعمل على الاهتمام التكامل بشعر طفلها سواء كان ولد أو بنت حتى ينعم بشعر قوي في الكبر، وفي مقالنا هذا نتطرق لهذا الموضوع، نتعرف على كيفية العناية بالشعر للاطفال.

العناية بالشعر للاطفال الخفيف:

العناية بالشعر للاطفال

يجب الاهتمام بـ العناية بالشعر للاطفال وخصوصاً الخفيف، فحين الرغبة في حل لتلك المشكلة يجب عليك اولا معرفة ما هو سبب تلك المشكلة للقيام على الوصول للحل الأمثل، وفيما يلي طرق العناية بالشعر الخفيف للاطفال:

  1. التغذية السليمة: يعتبر الاهتمام بتناول وجبات سليمة من أهم خطوات العناية بالشعر، فمن الضروري ان يحتوي طعام الاطفال على كافة العناصر الغذائية مثل الفيتامينات الموجودة بالفاكهة والخضروات والبروتين الموجود باللحم والبيض والألبان، والحديد المتوفر في السبانخ والتفاح وغيرها من العناصر الهامة لبناء الشعر.
  2. يجب تجنب استخدام مجففات الشعر والمكواة وكذلك الصبغات والتي من شأنها تعمل على تساقط الشعر وتدميره.
  3. استخدام شامبو مناسب لنوع شعر الطفل وكذلك لسنه ويجب البعد التام عن الشامبوهات التي تحتوي على صوديوم سلفات، لأنها مضرة لشعر طفلك.
  4. عليك الابتعاد عن تمشيط الشعر مع شدة والاهتمام بعمل تسريحات تبرز كثافة الشعر.
  5. من الممكن ان تقومي بقص الشعر لإبراز كثافته، بالعكس عن إذا كان طويل فيبدو خفيفاً.
  6. الاهتمام بعمل بعض الوصفات الطبيعية للعناية بشعر طفلك الخفيف، مثل:

وصفة الزبادي وخل التفاح لتكثيف شعر الاطفال:

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة زبادي.
  • ملعقة كبيرة خل تفاح.
  • ملعقة مايونيز.
  • ملعقة خميرة بودرة.
  • ملعقة زبدة.

طريقة الاستخدام:

  • اخلطي جميع المكونات السابقة واحدة تلو الاخرى داخل إناء بلاستيكي جيداً، حتى تحصلين على خليط كريمي.
  • احتفظي بذلك الخليط داخل علبة نظيفة محكمة الغلق، واستعمليها كدهان دائم للشعر.
  • ويجب المحافظة على استخدامه بشكل يومي للحصول على نتائج مبهرة وتمتعي طفلك بشعر كثيف وقوي.

كيف احافظ على شعر طفلي الرضيع:

تهتم كل ام بطفلها فتسعى دوماً لفعل كل ما يحتاجه والعمل  على توفير متطلباته بشكل عام، وتسعى دوماً على الحفاظ على مظهره وبالأخص شعره فتعمل على شراء جميع المنتجات الخاصة بـ حمايته والعناية به، ولكن يوجد خطوات محددة للقيام بعملية العناية بالشعر للاطفال بالشكل الأمثل ونتعرف عليها فيما يلي:

الاهتمام بنظافة الشعر:

من الضروري الحفاظ على شعرك نظيفاً، عن طريق استخدام بعض انواع الشامبو المجددة والخالية من المواد الكيميائية، والتي تعمل على الإضرار بالشعر.

الاهتمام بغسيل الشعر:

من أهم نقاط العناية بالشعر للاطفال العمل على غسيل الشعر مرتين اسبوعياً خلال الشتاء، ومرة يومياً خلال فصل الصيف، على ان تقوم الام بوضع الطفل بطريقة افقية ووضع يدها تحت رأسه، مع القيام ببل رأس الطفل والقيام بوضع الشامبو، والاهتمام بعدم دخول الماء بالعين والأذنين.

يجب الاهتمام بعدم خروج الطفل أو تعرضه لتيارات الهواء بعد القيام بغسيله بشكل مباشر حتى لا يتعرض شعر الطفل للجفاف، مع العمل على تمشيط شعره بفرشاة ناعمة وأسنان  واسعة، ومن المفضل أن تكون الفرشاة خشبية.

الاهتمام بقص الشعر:

ينصح خبراء الشعر بقص شعر الرضيع عند اتمام يومه السابع، وذلك يعمل على الكثير من الفوائد مثل: حماية رأس طفلك من البكتيريا والاتربة، والعمل على التخلص من الطبقة الشمعية المتراكمة بفروة الرأس، إلى جانب أنه يعمل على التخلص من الأطراف المتقصفة.

زيوت الشعر:

الانتظام على وضع اقتناء الزيوت الطبيعية المغذية للشعر على فروة رأس طفلك، وبالأخص في فصل الشتاء، فمن الممكن استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس أو زيت الزيتون.

تغذية صحية للطفل:

من الضروري الاهتمام بتقديم وجبات صحية لطفلك، غنية بالفيتامينات والمواد التي تعمل على العناية بالشعر للاطفال.

هل زيت جونسون مفيد لشعر الاطفال:

يعتبر زيت جونسون من أهم الزيوت التي تسعى جميع الأمهات على اقتنائها للاطفال من وقت ولادتهم، سواء للقيام بترطيب بشرتهم او للعمل على العناية بالشعر للاطفال، ولكن يبقى سؤال يطوف في ذهن الكثير من الأمهات هل زيت جونسون مفيد وآمن على شعر طفلك أم لا، وهذا ما سوف نتطرق له في سطورنا القادمة.

هناك اختلاف في اهمية زيت جونسون لدى الاطفال، حيث هناك رأي يؤيد استعمال زيت جونسون على فروة الرأس بعد الاستحمام معللين ذلك بأنه منتج مخصص للاطفال فبذلك يعني بأنه آمن عليهم ويخلو من أي مواد كيميائية ضارة على فروة الرأس.

وهناك رأي آخر يقول عدم وضع اي من انواع الزيوت سواء كان جونسون أو اي نوع زيت طبيعي على فروة رأس الطفل، معللين بذلك ترك فروة الرأس تتغذى على زيوتها الطبيعية ونمو الشعر بشكل طبيعي دون تدخل أو أحداث أي من أنواع الجفاف أو إتلاف الشعر، فهذا الرأي يرى انه لا يمكن استخدام أي من الزيوت إلا بعد بلوغ الطفل 6 شهور.

أفضل كريم العناية بالشعر للاطفال بعد الاستحمام:

تحتار كل ام ما هو الكريم المفضل الذي من الممكن ان تضعوا على فروة رأس طفلها بعد الاستحمام، فتسعى دوماً على التطلع وراء كل ما هو متاح عبر شبكات الانترنت عن اسماء كريمات تحافظ على شعر طفلك، ولا تؤدي الى إتلاف الشعر وجفافه.

فهناك آراء كثيرة تروج لاستخدام كريم جونسون بيبي لشعر طفلك، لعدم احتوائه على أي مواد كيميائية من الممكن أن تضر فروة الرأس، وكذلك لا يعمل على انسداد البصيلات الخاصة بفروة رأس رضيعك، فكريم جونسون مصنع من مواد طبيعية لا يشوبها اي كيماويات.

تغذية شعر الاطفال:

يحتاج شعر الاطفال الى اهتمام كبير وعناية فائقة، فمنذ ولادته تبدأ كل أم في البحث عن أفضل انواع الشامبوهات والزيوت والكريمات الخاصة به، والى جانب ذلك تسعى للقيام بالتغذية والعناية بالشعر للأطفال عن طريق وصفات طبيعية بمكونات بسيطة ومتوفرة، نطرح تلك الوصفات فيما يلي:

العناية بالشعر للاطفال بوصفة البقدونس والجلسرين

المكونات:

  • حزمة بقدونس طازجة.
  • ملعقتين من زيت الخس.
  • ملعقة من الجلسرين.
  • كوب ماء.

طريقة التحضير:

  • ضعي إناء زجاجي على النار وبه كوب ماء، أضيفي إليه بعض من أوراق البقدونس وعند البدء في الغليان.
  • ارفعيه من النار واتركيه حتى تبرد تماماً، ومن ثم ضعي ملعقة الجلسرين وزيت الخس واخلطي المكونات جيداً، حتى تحصلين على خليط متجانس.
  • دلكي فروة رأس طفلك بهذا الخليط جيداً، واتركيه لمدة ساعة ومن ثم اغسليه بالماء والشامبو الخاص به.
  • كرري تلك الوصفة مرة اسبوعياً لتحصلي على نتيجة مرضية، وشعر صحي وناعم.

في مقالنا هذا قدمنا وصفاً تفصيلياً عن أهم الخطوات التي يجب لمحافظة عليها للقيام بـ العناية بالشعر للاطفال، مع اضافة بعض الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر الخفيف والعمل على تغذيته.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا