العناية بالشعر المجعد وطرق خاصة للاهتمام به

الشعر المجعد يحتاج دوماً إلى عناية خاصة للاهتمام به لكي يظهر بمظهر صحي مناسب حتى يتم الحفاظ على المكونات الطبيعية الموجودة به، فتلك العملية تحتاج إلى جهد كبير لمن يمتلك شعراً مجعداً، فهم يكرهونه جداً ويسعون دوماً إلى اتباع جميع الطرق لتنعيمه.

مثل اتباع بعض الأساليب في بعض سنترات التجميل أو شراء بعض مواد الفرد المجهولة المصدر، وأخريات يقمن باللجوء إلى بعض منتجات العناية بالشعر المجعد الغير اصلية والتي تعمل في الكثير من الأحيان إلى تلف الشعر وسقوطه، وفيما يلي نوضح العديد من الطرق الخاصة بالعناية والاهتمام بالشعر المجعد. 

روتين العناية بالشعر المجعد:

اغلب النساء يتمتعن بشعر مجعد مع اختلاف شكل الشعر، وهناك مجموعة من أولئك يحبون ذلك الشعر ويطلقون عليه الشعر الكيرلي ويحبون شكله ويبتكرون العديد من الوسائل لإظهاره بأفضل صورة، ولذلك نقدم لكم روتين خاص بـ العناية بالشعر المجعد ليصبح أسهل بالتسريح:

أولاً: غسل الشعر بالشامبو قبل القيام بتعريضه للماء:

العناية بالشعر المجعد -1

يظهر الأمر غريباً بعض الشيء ولكن تلك نصيحة خبراء التجميل والشعر، ينصحون بالقيام بغسيل الشعر بالشامبو قبل تعريضه للماء، بمعنى أن يتم بل الشعر بالقليل من الماء للقيام على سهولة غسيله بالشامبو، وهذا الأمر سيساعد على تنظيف الشعر بشكل جيد وتخليصه من الأوساخ والدهون العالقة به.

ثانياً: استخدام زيوت طبيعية للشعر:

من أهم خطوات روتين العناية بالشعر المجعد، هو استخدام الزيوت الطبيعية في عملية الترطيب فهي تجعل عملية تسريح الشعر وجعل فك التشابك أمراً سهلاً، وذلك بعد استخدام نوع زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، يجعل ذلك شعرك ناعم وقوي.

ثالثاً: ضرورة استخدام الأصابع لفك تشابك الشعر:

يعد استخدام الأصابع اداة قوية للقيام يفك تشابك الشعر وسهولة تمشيطه، فيجب ان تتميز الفتاة صاحبة الشعر المجعد بالصبر حتى تستطيع الصبر على تشابك الشعر بسهولة، ويجب العمل على فك تشابك الشعر من الاطراف الى الجذور حتى يكون الامر سهلاً.

رابعاً: ضرورة ارتداء رداء قطني على الشعر:

العناية بالشعر المجعد -2

تفضل كل فتاة الاحتفاظ بتسريحة الشعر بعد القيام بتسريحه بالطريقة المفضلة، ومن ثم ارتداء تيشيرت قطني ليلاً فوق الشعر للاحتفاظ بتسريحة الشعر كما هي لمدة يومين، بشرط أن يتم وضع الرداء على الشعر بشكل محكم، للتخلص من الماء والرطوبة الناتجة عن غسيل الشعر.

خامساً: توزيع كريم الشعر بشكل جيد:

ينصح خبراء العناية بالشعر المجعد ضرورة توزيع كريم الشعر الخاص بك على الشعر جيداً، فقط قومي بتوزيع الكريم على يديك من الداخل والخارج، ومن ثم تدليك الشعر بيدك حتى يصل الكريم لجميع اجزاء الشعر.

سادساً: عدم استخدام الشامبو بشكل يوم:

غسيل الشعر بالشامبو بشكل يومي يعمل على جفاف وتلف وايضاً التقصف، لذلك يتم غسيل الشعر مرة واحدة اسبوعيا بالشامبو، ومرة أخرى بالبلسم، لمنع تقصفه.

سابعاً: العناية بالشعر المجعد عن طريق استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر:

على الفتاة صاحبة الشعر المجعد القيام باستخدام شامبو مخصص للشعر المجعد، والبعد عن التركيبات الكيميائية الضارة وعليك شامبوهات غنية بزبدة الشيا والجوجوبا والارجان.

ثامناً: غسيل الشعر المجعد بالماء البارد:

لـ العناية بالشعر المجعد عليكِ الالتزام بغسيل الشعر بالماء البارد في الشتاء، لأن الماء البارد يعمل على لمعان الشعر وظهوره بشكل صحي، ومن الممكن استخدام الماء الفاتر والبعد عن الماء الساخن.

تاسعاً: النوم على وسادة مصنوعة بالساتان:

العناية بالشعر المجعد -4

وسادة مصنوعة بالساتان

من المعروف أن القطن يعمل على تشابك خصلات الشعر وبالأخص المجعد، لذلك ينصح بالنوم على وسادة من الساتان وذلك للحفاظ على الشعر من التلف والتشابك أو تعقيد.

واخيراً: الحرص على تمشيط الشعر بالشكل الصحيح:

يجب تمشيط الشعر بشكل صحيح بعد القيام بغسيل الشعر، وذلك باستخدام مشط واسع ويفضل ان يكون خشبي، وان تعمل على تمشيط الشعر برفق والعمل على تقسيم الشعر الى اجزاء.

العناية بالشعر الكيرلي الجاف:

يتم العناية بالشعر الكيرلي الجاف عن طريق الاهتمام بعمل بعض الوصفات الطبيعية الموجودة بمنزلك، والتي تعتبر من أسهل الوصفات المتاحة للشعر الكيرلي، ومن تلك الوصفات:

وصفة خل التفاح لـ العناية بالشعر المجعد:

يعمل خل التفاح على التخلص من الزيوت والأوساخ المتراكمة بالشعر للتمتع بالوصفة عليك اتباع الخطوات التالية:

المكونات:

العناية بالشعر المجعد -5

وصفة خل التفاح
  • فنجان من خل التفاح.
  • فنجان من الماء الدافئ.
  • ملعقة من عسل النحل.

طريقة التحضير:

  • عليك خليط الماء والخل في إناء بلاستيكي، ومن ثم اضافة ملعقة عسل النحل.
  • قومي بغسل الشعر واستخدمي ذلك الخليط كشطفة اخيرة للشعر، عليك بترك الوصفة على الشعر لمدة عشر دقائق.
  • غسل الشعر بالماء البارد والشامبو الخاص بالشعر المجعد وكرري الوصفة مرتين اسبوعياً.

وصفة الحلبة واللبن مع زيت الزيتون:

تحتوي الحلبة على الكثير من المواد الغنية المفيدة للشعر، وتلك الوصفة من أهم الوصفات لـ العناية بالشعر المجعد:

المكونات:

  • فنجان صغير من حبوب الحلبة.
  • فنجان من اللبن الزبادي.
  • ملعقة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  • تنقع الحلبة في الماء ليلا وفي الصباح يتم طحنها ويتم عجنها مع اللبن والقيام بإضافة زيت الزيتون.
  • يتم دهن الشعر بذلك الخليط وتركه لمدة ساعة كاملة مع العمل على ارتداء غطاء الرأس، ومن ثم قومي بغسله بالشامبو والماء الدافئ.

اسباب الشعر المجعد:

هناك أسباب متعددة لتجعيد الشعر من أهمها:

  • اتباع حمية غذائية خاصة بالريجيم، فيجب الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بالحديد والزنك.
  • التوتر يزيد من تقصف الشعر وضعف البصيلات الخاصة به.
  • جفاف الشعر الذي يخلفه عوامل البيئة من حرارة واتربة يعمل على تجعيده.
  • الإكثار من غسل الشعر واستخدام الماء الساخن.
  • العمل على عدم استخدام التوق المطاطية التي تعمل على تساقط الشعر.
  • القيام بلف الشعر بشكل غير صحيح.
  • تمشيط الشعر المبلل بواسطة مشط ذات أسنان ضيقة.

كيفية الاهتمام بالشعر الخشن:

يتم الاهتمام بالشعر الخشن عن طريق:

  •  البعد عن غسيل الشعر بشكل يومي حيث يؤدي ذلك إلى جفاف الشعر والعمل على تساقطه، وتقليل التغذية به، فمن المعروف أن الشعر يحتاج إلى تغذية، بعملية غسيل الشعر ترهقه فعند القيام بعملية الغسيل يجب استخدام البلسم المخصص للشعر الخشن وتركه على الشعر لمدة عشر دقائق والعمل بعد ذلك على تشطيفه ومن ثم وضع إيشارب على الشعر حتى لا يتم تعريضه للجفاف، لأن الهواء يعمل على تقصفه.
  •  يجب استخدام زيت الزيتون للحفاظ على صحة الشعر فعند القيام بتغذية الشعر بالشكل المناسب لا يتعرض للجفاف، ومن أفضل الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر هو زيت الزيتون، فهي تعمل على تغليف الشعر لحمايته من التقصف، وزيت اللوز والصبار والخروع، فهي من الزيوت الملطفة للشعر.
  • من المفضل ان يتم الاهتمام بالشعر الخشن عن طريق القيام بعمل الكثير من الوصفات الطبيعية المغذية للشعر، مثل وصفة المايونيز والخروع، فهما يتضمنان الكثير من البروتين الذي يعمل على تغذية الشعر بشكل كبير.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال وصفاً تفصيلياً للعديد من الوصفات الخاصة بكيفية العناية بالشعر المجعد، والأسباب التي تؤدي إلى تجعيد الشعر، وايضاً الروتين اليومي للحفاظ على شعرك المجعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *