العناية بالشعر الخفيف وأفضل الزيوت المعالجة للتساقط

العناية بالشعر الخفيف يحتاج الى جهود كبيرة، وعناية مستمرة، للقيام بالحفاظ عليه من الاصابة بالكثير من المشاكل الأخرى، مثل التقصف او التساقط والتلف التي يجعل شعرك يبدو خفيفاً هشاً غير لامع، تلجأ حينها الفتيات الى بعض مستحضرات الشعر الغير فعالة والتي تعمل على إحداث ضرر أكبر على الشعر غير الذي به.

أو تلجأ الأخريات إلى الذهاب للكوافير لاستخدام مجففات الشعر أو عمل بعض الوصلات الصناعية والتي من شأنها تدمير الشعر وغير ذلك تبقى الشعر ناعماً لفترة صغيرة، ولكن هناك الكثير من الطرق الطبيعية والخلطات السهلة التي من خلالها تستطيعين الاهتمام والعناية بالشعر الخفيف، ويتم ذكرها في سطورنا القادمة.

العناية بالشعر الخفيف

العناية بالشعر الخفيف والمتساقط

العناية بالشعر الخفيف تحتاج الى الانتظام على فعل بعض من الخطوات الاساسية لضمان الحصول على شعر قوي وصحي، وفيما يلي توضيح لأهم تلك الخطوات:

غسيل الشعر

يجب القيام بغسل الشعر مرتين اسبوعياً للشعر الخفيف، حيث إن القيام بعملية غسيل الشعر بشكل متكرر تعمل على تقصفه واتلافه وفقد زيوته الطبيعية، فلابد من الاهتمام بتلك النقطة والعمل على غسل الشعر مرتين فقط مع القيام بتدليك فروة الرأس حتى يتدفق الدم الى خصلات الشعر بشكل مستمر.

تمشيط الشعر الخفيف

تمشيط الشعر الخفيف

لابد من الاهتمام بعدم تمشيط الشعر بعد غسيله مباشرة، بل يجب ان تقومي بتجفيفه اولاً، لأن الشعر المبلل يكون أكثر تعرضاً للضرر أو التقصف، عليك العمل على التمشيط عن طريق استخدام مشط خشبي ذو أسنان واسعة، فذلك يعمل على منع تساقط الشعر ويعمل على توزيع الزيوت بفروة الرأس مما يعمل على عدم جفافه.

مستحضرات الشعر الطبيعية والعناية بالشعر الخفيف

عليكِ استخدام مستحضرات طبيعية لشعرك، بشرط أن تتناسب مع طبيعة شعرك فعليك الابتعاد الكلي عن مستحضرات التجميل غير معلومة المصدر، لأنها حتماً ستضر بالشعر فعليك استخدام الشامبوهات التي تدعم الترطيب مثل المنتجات المحتوية على البروتين.

تناول الأغذية المناسبة

عليك الحرص دوماً على أن يحتوي طعامك على بروتينات لأن البروتين يعمل على تكون الكرياتين الخاص بتقوية الشعر، والعمل على تكوين غلاف على الشعر للعمل على حمايته، ومن تلك الاطعمة البيض وفول الصويا واللحوم، وتعتبر تلك الخطوة من أهم طرق العناية بالشعر الخفيف.

خلطات العناية بالشعر

فيما يلي بعض الخلطات السحرية التي تقوم بـ العناية بالشعر الخفيف وجعله أكثر كثافة وقوة، تعمل تلك الخلطات على حصولك على شعر مكثف في وقت كثيف.

خلطة الالوفيرا وجوز الهند

خلطة الالوفيرا وجوز الهند

تعتبر الألوفيرا من أكثر المواد المهمة لعلاج الشعر وفيما يلي طريقة الوصفة الخاصة بجوز الهند والالوفيرا:

المكونات:

  • الوفيرا.
  • حليب جوز الهند.

طريقة التحضير:

  • احضري اناء بلاستيكي صغير، عليك بوضع المكونات السابقة به وهي عبارة عن الألوفيرا مع ملعقتين من حليب جوز الهند والعمل على خلطهم جيداً.
  • ومن ثم العمل على وضع الخليط على الشعر كله مع العمل على تدليكه جيداً، اتركيه على الشعر لمدة ساعة كاملة.
  • ولفيه بفوطة ساخنة ومن ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو الخاص بكِ، كرري تلك العملية مرتين اسبوعياً، لتحصلي على شعر قوي وناعم.

خلطة الحناء وورق الليمون

خلطة الحناء وورق الليمون

الحناء معروفة من القدم بفاعليتها على الشعر حيث تعمل على تكثيف الشعر وجعله قوياً ناعماً، ولها فاعلية كبيرة في العناية بالشعر الخفيف، وذلك عن طريق اتباع الخلطة التالية:

المكونات:

  • فنجان من الحناء.
  • بيضة.
  • فنجان ماء دافئ.
  • عصير ليمونة.

طريقة التحضير:

  • عليكِ احضار اناء بلاستيكي ضعي به كمية من الحناء ومن ثم ضيفي عليها عصير نصف الليمونة.
  • ومن ثم العمل على خلط البيضة على هذا المقدار ومن ثم العمل على اضافة المياه الدافئ.
  • اخفقيهم جيداً ومن ثم ضعي الخليط على شعرك بشكل كامل، ومن ثم تغطيته بالبونيه البلاستيكي.
  • ضعيه على شعرك ليلاً ومن ثم اغسليه بالصباح الباكر بالماء الدافئ والشامبو.

خلطة العرق سوس والزعفران

خلطة العرق سوس والزعفران

يعمل العرقسوس على تفتيح مسام فروة الرأس مما يجعله يدخل في وصفات العناية بالشعر الخفيف العمل على تقويته، وفيما يلي تفاصيل الخلطة:

المكونات:

  • ملعقتان عرقسوس.
  • ملعقة من الزعفران.
  • 3 معالق من الحليب.

طريقة التحضير:

  • يتم وضع الحليب في وعاء صغير ومن ثم العمل على اضافة الزعفران والعرق سوس إليه.
  • العمل على الخفق جيداً حتى تحصلي على خليط متماسك بعض الشيء، ومن ثم عليك القيام بوضع تلك الوصفة على فروة رأسك.
  • ضعيها ليلاً على الشعر وقومي بغسلها صباحا، بالماء والشامبو، ومن ثم اضافة البلسم.

ادوية للشعر الخفيف

هناك بعض الأبحاث التي تؤكد فاعلية بعض الانواع من الادوية الخاصة بعلاج الشعر الخفيف والعمل على منع التساقط مثل:

المينوكسيديل

العناية بالشعر الخفيف 5

يعتبر المينوكسيدسل من الادوية التي لها فاعلية ملحوظة في علاج الشعر الخفيف، فهو يحتوي على عنصر الريجين الذي يعمل على حماية الشعر من التساقط، وقد أثبتت بعض النتائج على فاعليته انه عند الالتزام بذلك الدواء يكون جيد الفاعلية، وتبطل فاعليته حين التوقف عن تعاطيه.

كاليوم كاربونيسوم

يحتوي هذا الدواء على كربونات البوتاسيوم الذي يساعد على ترطيب الشعر وعدم جفافه، ولكن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدام ذلك الدواء.

الكورتيزون

يتوفر الكورتيزون على شكل حبوب وأقراص ومراهم وعقاقير ولكن اثبتت الابحاث على ان فاعلية العقاقير أكثر من اي من الانواع الاخرى، حيث يتم أخذ الحقن على فروة الرأس مباشرة، ومن الجدير بالذكر ان الكورتيزون له فاعلية كبيرة في إعادة نمو الشعر.

فيناستريد

يعتبر الفيناستريد شبيه قوي للمينوكسديل، ولكن يعد أكثر فاعلية عنه في علاج التساقط والشعر الخفيف، فهو يعمل على انبات الشعر بالأماكن الفارغة، ويمنع تساقطه.

ديفينيلسيكو بروبينون

فيناستريد:

يعتبر ذلك الدواء من الادوية القليلة بالأسواق يندر وجودها وذلك لفاعليتها الجبارة في علاج نمو الشعر يتم وضعه على فروة الرأس بشكل مباشر.

نيوكسين الفيتامينات:

يحتوي هذا الدواء على اكثير من الفيتامينات والمعادن والتي تعمل على نمو الشعر بشكل سريع، فهو من أهم المكملات الغذائية الخاصة بجذور الشعر، فهو عبارة عن شامبو وبلسم ولوشن يتم استخدامه بالطرق التقليدية.

أفضل زيت العناية بالشعر الخفيف والمتساقط

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في عملية علاج تساقط الشعر الخفيف والمتساقط، ومن تلك الزيوت:

زيت اللوز

يعمل زيت اللوز على علاج فروة الرأس والحد من التهابها، كما أنه يساعد على سرعة نمو الشعر، كما أنه يعالج التقصف والتساقط.

زيت الزيتون

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الزيوت المعروفة والأكثر استخداماً حول العالم، فهو يحتوي على مضادات اكسدة والتي تعمل على الحفاظ على الشعر من التلف.

 زيت السمك

يوجد زيت السمك على شكل كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم، فهو يحتوي على احماض دهنية مثل أوميجا 3، والذي يجعل الشعر أكثر قوة.

زيت الخروع

أثبت زيت الخروع فاعليته في علاج الشعر الخفيف لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية والفيتامينات، والتي تعمل على تقوية الشعر وجعله أكثر لمعاناً

في مقالنا هذا قمنا بتقديم كافة المعلومات الخاصة بـ العناية بالشعر الخفيف وطرق الاهتمام به، فعليك القيام بقراءة الموضوع جيداً للاستفادة بالخلطات المتاحة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *