العناية بالبشرة المختلطة الحساسة والدهنيو والجافة بوصفات طبيعية فعالة

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية للبشرة وهما البشرة الحساسة والبشرة الدهنية والبشرة المختلطة وتعتبر البشرة المختلطة من أكثر أنواع البشرة انتشاراً ولكنها الأصعب من ناحية العناية حيث أنها تجمع ما بين البشرة الجافة الحساسة وبين البشرة الدهنية وسنعرفكم في هذا المقال كيفية العناية بالبشرة المختلطة من خلال وصفات طبيعية في المنزل لا تكلف الكثير لذلك تابعوا قراءة الأسطر التالية.

ماهي البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة هي خليط ما بيت البشرة الجافة الحساسة والبشرة الدهنية وتتميز هذه البسرة باتساع المسامات خاصة عند منطقة الذقن والأنف والجبهة كما تتسم هذه البشرة باللمعان  وظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة عند منطقة العينين لذلك فإن هذه البشرة تحتاج إلى رعاية كبيرة مقارنة بأنواع البشرة الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد أنواعى عديدة من البشرة المختلطة سوف نعرضها لكم فيما يلي:

advertisement

البشرة المختلطة الدهنية

يمكنك أن تتعرف على إن كانت بشرتك دهنية أم لا من خلال غسل الوجه جيداً وبعد ذلك يتم الانتظار نصف ساعة وأحضري منديل وقومي بوضعه لمدة 30 دقيقة فإن وجدتٍ المنديل مبتل أو عليه زيوت وبقع فهذا دليل على أن البشرة مختلطة دهنية.

البشرة المختلطة الجافة

يمكنك أن تتعرف على إن كانت بشرتك جافة أم لا من خلال غسل الوجه جيداً وبعد ذلك يتم الانتظار نصف ساعة وأحضري منديل وقومي بوضعه لمدة 30 ثانية فإن لاحظتي أن البشرة تعاني من الاحمرار في بعض المناطق مثل منطقة الأنف والذقن والخدين والوجنتين فهذا دليل على أن بشرتك مختلطة جافة.

كريمات العناية بالبشرة المختلطة

في الوقت الحالي يوجد الكثير من كريمات ومستحضرات العناية بالبشرة المختلطة ومن أهم هذه الكريمات هو كريم فيشي أكواليا ثيرمال دينامك، وفيما يلي سنقدم لكم مميزات هذا الكريم:

  • يعد هذا الكريم مناسب للبشرة المختلطة التي تميل إلى الجفاف كما أنه يساعد على تعزيز البشرة لتقف أمام كل العوامل الخارجية البيئية التي تؤذيها.
  • يحتوي هذا الكريم على مياه فيشي الحرارية وهذه المياه غنية بأكثر من خمسة عشر معدن حيث أنه يعمل على تنظيف البشرة وتجديد خلاياها.
  • تركيبة هذا الكريم خفيفة وتنعش البشرة ومريحة على مدار اليوم.

العناية بالبشرة المختلطة الحساسة

يمكن أن يتم العناية بالبشرة المختلطة الحساسة من خلال نمط معين يتم إتباعه يومياً حيث أن الكثير من الأشخاص يتبعون سلوكيات تؤذي البشرة بدون ان يشعروا، وفيما يلي سنقدم لكم السلوكيات الصحيحة للعناية بالبشرة المختلطة:

  • يجب أن يتم ترطيب البشرة من الداخل والخارج حيث يتم ترطيبها من الخارج باستخدام الكريمات الطبيعية أو الوصفات الطبيعية ويتم ترطيبها من الداخل من خلال تناول الطعام الصحي الذي يحوي على الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم لذلك ينصح بتناول سمك السلمون والجوز وبذر الكتان.
  • يجب أن يتم استخدام منظفات للبشرة المختلطة الغير قاسية حيث يجب الابتعاد عن المنظفات التي تحتوي على الكحول والكبريتات أو الصابون حيث أن هذه المواد تساعد على تخليص البشرة من الزيوت.
  • يجب أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري لكي يتم تنشيط الدورة الدموية وضخ الدم في كافة نواحي الجسم.
  • يجب أن يتم الابتعاد عن التوتر وإجهاد النفس والضغط حيث أن التوتر والقلق يؤثران على البشرة بشكل سلبي، لذلك يجب أن يتم ممارسة اليوغا أو سماع الموسيقى الهادئة.
  • يجب أن يتم تجنب المنتجات التي تساعد على انسداد المسام كما يجب تجنب النوم بالمكياج لأن هذه العادة تؤثر على البشرة بشكل سلبي.
  • يجب أن يتم اختيار المنتجات الخالية من المواد العطرية لأنها ستساعد على تهيج البشرة أو تعرضها للجفاف.
  • يجب ان يتم الابتعاد عن التعرض للأشعة البنفسجية لأنها ضارة، والحل الأمثل هو أن يتم ارتداء القبعات أثناء الخروج في ساعات النهار بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس.

العناية بالبشرة المختلطة في الشتاء

تتعرض البشرة المختلطة في فصل الشتاء إلى الكثير من المشكلات لذلك يجب أن يتم إتباع طرق معينة للعناية بالبشرة المختلطة وهذه الطرق كالآتي:

  • يجب أن يتم التوقف عن استخدام الصابون لأن الصابون يؤدي إلى جفاف البشرة وتهيجها لذلك يجب أن يتم استخدام غسول مناسب للبشرة.
  • ضرورة إزالة المكياج قبل الذهاب للنوم.
  • يجب أن يتم العناية بالبشرة المختلطة عن طريق دهن واقي شمس في النهار ومرطب أثناء الليل.

البشرة المختلطة والحبوب

من عيوب البشرة المختلطة ظهور الحبوب فيها ولكنها تظهر بشكل مؤقت وليس دائم حيث أن طبيعة البشرة المختلطة لا توفر للبكتيريا البيئة المناسبة للتكاثر ونمو الحبوب حيث أن حب الشباب يظهر ويختفي بسهولة، وفيما يلي سنقدم لكم خلطات العناية بالبشرة المختلطة:

advertisement

ماء الورد والعسل واللبن

يتم خلط ملعقة كبيرة من كلاً من العسل واللبن وماء الورد حيث قومي بوضع هذا الخليط على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر فهذه الوصفة تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة وتنظيف المسام.

اللوز مع الشوفان

يتم نقع القليل من ثمرات اللوز في الماء لمدة يوم كامل وبعد لذك يتم طحن هذه الثمرات وإضافتها إلى مسحوق الشوفان مع إضافة ملعقة صغيرة من اللبن أو العسل ويتم تطبيق هذا الخليط على البشرة لمدة خمسة عشر دقائق وبعد ذلك يتم تنظيف الوجه بالماء الفاتر، ويتم تطبيق هذه الخلطة مرة كل أسبوع وسوف تنبهرين سيدتي بالنتائج.

الموز والبابايا

هذه الخلطة فعالة جداً لكي يتم التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة حيث يتم هرس موزة مع ثمرة بابايا بالإضافة لوضع ملعقة من العسل ويتم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء الفاتر.

مكياج البشرة المختلطة

العناية بالبشرة المختلطة -5

البشرة المختلطة من أنواع البشرة التي يجب أن تضع في اعتبارك العناية بها أثناء وضع المكياج، وفيما يلي سنقدم لكم نصائح المكياج للبشرة المختلطة:

advertisement

  • الهايلايتر أساسي جداً في مكياج البشرة المختلطة حيث يجب وضعه عند أسفل الأنف وفي منطقة الجبين.
  • يجب استخدام الكونسيلر ذات التركيبة الكريمية تحت العين.
  • التركيز على البلاش لأنه يعطي مظهراً حيوياً للبشرة.

العناية بالبشرة المختلطة في الصيف

يجب أن يتم وضع خطة ثابتة لإتباعها على طول الأمد لعلاج البشرة المختلطة، ونحن نوفر لكي فيما يلي خطوات العناية بالبشرة المختلطة:

  • يجب أن يتم تنظيف الوجه من مرة إلى مرتين يومياً وذلك باستخدام غسول للبشرة المختلطة أو الحساسة.
  • يجب أن يتم تقشير البشرة مرة كل أسبوع، بالإضافة انه يجب استخدام مرطب للبشرة المختلطة في الصباح وفي المساء.
  • من الجدير بالذكر أنه عند العناية بالبشرة المختلطة يجب إتباع علاجين وهما علاج للبشرة الدهنية وعلاج للبشرة الجافة في آن واحد حيث يتم ترطيب الأماكن الجافة في الوجه والحد من الزيوت الزائدة في الأماكن الدهنية.
  • يجب أن يتم استخدام مقشرات لتقشير البشرة المختلطة لكي يتم إزالة الخلايا الميتة ولكن لابد من استخدام المقشر المناسب للبشرة.

وأغلب وصفات تقشير البشرة المختلطة تكون السكر الأبيض والقهوة، وبعد ذلك يتم استخدام زيت اللافندر لترطيب البشرة.

قدمنا إليكم في هذا المقال جميع الطرق التي يمكن من خلالها العناية بالبشرة المختلطة لأنها تحتاج لعناية خاصة على عكس أنواع البشرة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *