كيفية العناية بالبشرة الجافة بوصفات منزلية طبيعية سهلة

لكل من يملك بشرة جافة يعاني من الكثير من المشكلات خاصة في فصل الشتاء لأن الهواء البارد يسبب جفاف للبشرة وهناك عوامل أخرى أيضاً تساهم في جفاف البشرة مثل سوء التغذية والعوامل الوراثية واستخدام مستحضرات تجميلية وكريمات لا تناسب البشرة، وفي الوقت الحالي يوجد لكثير من علاجات العناية بالبشرة الجافة ولكن معظمها باهظة الثمن لذلك يفضل الكثيرين الاعتماد على الوصفات التي يتم إعدادها في المنزل لأنها لا تكلف كثيراً كما أنها فعالة وتعطي نتائج رائعة لذلك سنتحدث في هذا النقال عن طرق العناية بالبشرة الجافة خاصة في فصل الشتاء.

كيفية العناية بالبشرة الجافة وتبيضها

كل فتاة تحلم في الحصول على بشرة مثالية خالية من أي مشكلات مثل حب الشباب والخطوط الرفيعة والتجاعيد وجفاف البشرة، ويعتبر جفاف البشرة من أكثر المشكلات التي يمكن أن تقابلها أي فتاة خاصة في فصل الشتاء.

advertisement

ومن المعروف أن البشرة الجافة هي أسرع أنواع البشرة للتجاعيد والشيخوخة وبالأخص حول منطقة العينين والفم، ومن السهل جداً أن تتأثر البشرة الجافة بالكثير من العوامل المناخية والبيئية المختلفة مثل درجات الحرارة المرتفعة والرياح وأجهزة المكيف وتصبح البشرة خالية من الحيوية والنضارة لذلك سنتحدث في النقاط التالية عن كيفية العناية بالبشرة الجافة:

  • يجب تجنب استخدام الماء الساخن أثناء تنظيف البشرة الجافة ويفضل الاعتماد على المياه الفاترة وأيضاً أثناء الاستحمام تجنبي التعرض إلى المياه الساخنة لأكثر من عشر دقائق.
  • يجب تجنب استخدام مستحضرات الصابون رديئة الصنع كما أنه يجب استخدام الصابون الذي لا يحتوي على المواد القلوية وبعد الاستحمام لابد من وضع كريم مرطب على الفور ليمنح البشرة الرطوبة.
  • يجب أن يتم استخدام أنواع متعددة من الزيوت لترطيب البشرة مثل جوز زيت الهند وزيت اللوز الحلو أو يمكن استخدام الكريمات المرطبة.
  • يجب المداومة على استخدام ماسكات العناية بالبشرة الجافة والتي تساعد على ترطيب البشرة وإعطائها الحيوية والنضارة.
  • يجب استخدام منتجات التجميل الخالية من الكحول والروائح.
  • يجب تجنب التعرض إلى أشعة الشمس قدر الإمكان لذلك من الأفضل أن يتم استخدام واقي شمس وخاصة في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.
  • يجب إن يتم إتباع نظام غذائياً متوازياً وذلك من خلال شرب كميات كبيرة من المياه مع تناول الخضروات والفواكه.
  • يجب تجنب تناول المياه الغازية مع الإقلاع عن التدخين.
  • يجب أن يتم استخدام منظفات البشرة الجافة، والحرص على اختيار أنواع لا تحتوي على مواد تؤدي لجفاف البشرة.

أسباب جفاف البشرة

يوجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها جفاف البشرة وفيما يلي سنقدم بعضاً من هذه الأسباب:

  • العوامل الوراثية.
  • تناول الأغذية الغير صحية والتي تخلو من العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل عام مثل الفيتامينات والحديد والبروتينات والتي تزود البشرة بكل ما تحتاجه لكي تكون نضرة.
  • وجود خلل في الغدة الدهنية عند إفرازها للبشرة وبالتالي جفاف البشرة.
  • التعرض للعوامل البيئية والمناخية المختلفة مثل الرياح ودرجات الحرارة المرتفعة أو البرودة الشديدة

العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

البشرة الجافة تتطلب مزيداً من العناية في فصل الشتاء لمنع ازدياد جفافها ولتجنب أيضاً تعرضها للشقوق والتقشر بسبب التعرض للمناخ البارد الذي يسلب منها الرطوبة والنضارة ويجعلها في حالة جفاف، لذلك يجب أن يتم إتباع الطرق التالية للعناية بالبشرة الجافة في فصل الشتاء:

يجب اختيار نوع صابون جيد

لابد من الابتعاد التام عن الصابون العادي لأنه يؤدي إلى جفاف البشرة ويجب أن يتم اختيار صابون غني بالمواد اللازمة لترطيب البشرة مثل المواد المرطبة والزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز الحلو الذي يساعد على الحفاظ على نعومة ورطوبة البشرة.

2- شرب مياه

لكي يتم العناية بالبشرة الجافة يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه فيتم شرب ثماني أكواب من المياه على مدار اليوم لترطيب البشرة، بالإضافة أن المياه لها فوائد أخرى مثل طرد السموم من الجسم وتزيد من إشراقه وجمال ونضارة البشرة.

3- استخدام مرطبات

لا ينصح أبداً بأن يتم إهمال ترطيب البشرة الجافة خاصة أثناء ساعات النهار، لذلك يجب إبقاء البشرة في ساعات النهار في حالة رطبة من خلال استخدام المرطبات لمحاربة جفاف وشيخوخة البشرة.

advertisement

4- تقشير البشرة

تحتاج البشرة الجافة من وقت لأخر إلى التقشير، ويفضل إن يتم القيام بهذا الأمر كل أسبوع لإزالة الجلد الميت وتنظيف المسامات، ويمكن استخدام كريمات التقشير أو استخدام المقشرات الطبيعية مثل الملح مع زيت اللوز الحلو أو السكر مع القهوة، أو خلط الشوفان مع الزبادي وتدليك البشرة لمدة عشر دقائق مع إزالة الماسك بالماء الفاتر.

5- تناول الخضروات والفواكه

لكي يتم الحفاظ والعناية بالبشرة الجافة يجب أن يتم الإكثار من تناول الفواكه والخضروات خاصة الغنية بفيتامين سي  مثل الليمون والتفاح والجريت فروت لأن هذا الفيتامين يساعد على منح البشرة مزيد من الرطوبة.

كيفية العناية بالبشرة الجافة بالمواد الطبيعية

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها العناية بالبشرة الجافة وفيما يلي سنقدم أهم هذه الوصفات:

  • زيت جوز الهند من أكثر الزيوت الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة وزيادة ترطيبها لأنه يحتوي على حمض اللينوليك ألفا والعديد من الأحماض الدهنية المشبعة والتي تساهم في تهدئة البشرة وزيادة ترطيبها مع إصلاح المناطق المعرضة للتشقق والجفاف.
  • جل الصبار أو جل الألوفيرا وهو علاج فعال للبشرة الجافة وبمثابة مرطب طبيعي ويساعد على تقليل الحكة وتجديد طبقات البشرة والتخلص من الجلد الميت.
  • صفار البيض مع العسل وزيت الورد حيث يتم خلط الثلاث مكونات معاً لعلاج مشكلات البشرة الجافة.
  • زيت اللوز الحلو من المرطبات الطبيعية للبشرة ويتم استخدامه عن طريق خلط كمية مناسبة من زيت اللوز الحلة مع عصير ليمون وزيت الزيتون وملعقة من الدقيق، ويتم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل البشرة بالماء الفاتر.

ماسكات العناية بالبشرة الجافة

سنقدم لكم فيما يلي أهم ماسكات العناية بالبشرة الجافة:

advertisement

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على الكثير من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المشبعة المفيدة للبشرة الجافة، حيث يتم تدليك كل المناطق التي تعاني من الجفاف في الجسم مثل اليدين والساقين والبشرة وغيرهم.

ماسك الحليب

يحتوي الحليب على الكثير من الخصائص المفيدة للبشرة الجافة والتي تساعد من التخلص من مشكلاتها، حيث أن حمض اللاكتيك الذي يوجد في الحليب يقلل من الجلد الميت ويعزز البشرة للاحتفاظ برطوبتها.

كما ذكرنا في السطور السابقة إن البشرة الجافة من أصعب أنواع البشرة وتحتاج إلى اهتمام مضاعف للعناية بها، وقد نجد أن الكثير من السيدات قاموا باستخدام الكثير من المرطبات والمقشرات ولكن مازالت جافة لذلك يجب أن يتم إتباع الوصفات التي تم ذكرها للعناية بالبشرة الجافة لحل مشاكلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *