الاكتئاب – الأعراض والأسباب وطرق العلاج

أعراض الاكتئاب
قد يصيب الاكتئاب الشخص بالكثير من المشاعر السلبية

قد يصاب العديد من الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة والحزن بالاكتئاب في بعض الأحيان، وقد يكون رد فعل طبيعي على كل هذه الصراعات التي تحدث لهم في الحياة، حيث أنه يمنع الشخص المصاب من عيش حياة طبيعية وقد يصيب الاكتئاب الشخص بالكثير من المشاعر السلبية التي تؤثر على العديد من جوانب شخصيته حتى انه يؤثر على جسم الشخص أيضًا فيشعر بالعديد من الأعراض الجسدية والتي تستمر معه لفترات من الزمن.

ما هو الاكتئاب

الاكتئاب قد يرسخ بعض المشاعر السلبية لدى الشخص فيشعر بالإحباط واليأس ولا تتلاشي هذه المشاعر، وقد يغير من شعور الأشخاص ومن تفكيرهم وأداؤهم في الأنشطة اليومية، وتعيش الأشخاص المصابة به في ثقب أسود مما يجعلهم يعيشون في هلاك وشيك ويصبح مصاب باللامبالاة، لذا يجب على المصاب بالاكتئاب أن يحصل على علاج حتى لا تكون حالته خطيرة، فيمكن تلقي العلاج باكرًا أن يجعل الشخص يتحسن ويتغلب على كل مشاكله.

علامات وأعراض الاكتئاب

تختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر، ولكن في العموم هناك بعض الأعراض الشائعة وتزيد أو تقل وفقًا للعديد من العوامل ومن الأعراض الشائعة:

  • الشعور بالعجز واليأس.
  • فقدان الاهتمام بالكثير من الأشياء كالأنشطة اليومية ومن هذه الأنشطة الهوايات والجنس والتي قد تشعرك بالسرور.
  • فقدان الوزن أو اكتساب الوزن وهذا قد يكون نتيجة تغيرات في الشهية أو في الوزن وهذا يسبب انخفاض كبير في الوزن أو زيادة في الوزن.
  • تغيير في أنماط النوم ويكون الأرق نتيجة طبيعية للاكتئاب فيمكن أن يستيقظ الشخص كثيرًا من النوم أو ينام زيادة عن المعتاد.
  • الشعور بالغضب أو القلق، وتصبح أعصاب الشخص متوترة من كل شيء.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الطاقة وهنا يقوم الشخص باستغراق وقت أكبر لإنجاز أي شيء.
  • شعور الشخص بكره نفسه ويكون لديه مشاعر قوية من الذنب ويبدأ في انتقاد نفسه بشدة.
  • إصابة الشخص بمشاكل في التركيز ويكون لديه مشاكل في اتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء.
  • الشعور الدائم بالرغبة في البكاء.
  • شعور الشخص بالانفعال ويكون غير متسامح مع الآخرين. 
  • إصابة الشخص بأفكار أنتحارية ويريد دومًا إيذاء نفسه.

وغالبًا ما يختلف حسب العمر والجنس، كما أنه تختلف الأعراض بين الرجال والنساء والشباب وكبار السن.

الاكتئاب عند الرجال

نادرًا ما يشتكي الرجال بمشاعر كمشاعر الكراهية واليأس ولكنهم دومًا يشتكون من فقدان الاهتمام ببعض الأشياء والتعب وقد يواجهون مشاكل في النوم، والرجال عادة ما يتعرضون للغضب والسلوك العدواني مما يجعلهم يلجؤون إلى المخدرات.

الاكتئاب عند النساء

تتعرض النساء كثيرًا لنوبات اكتئاب وهذا يظهر عليهن من خلال الإفراط في تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن يرتبط عند النساء بالهرمونات ومن الممكن أن تصاب السيدة بالاكتئاب أثناء فترة الدورة الشهرية وانقطاع الطمث والحمل أو بعد الولادة.

الاكتئاب عند الشباب

غالبًا ما يؤثر على الشباب في هذه المرحلة الغضب والحماس والإثارة ويكونون أيضًا عرضة للاكتئاب وتصاب الشباب في هذه المرحلة ببعض الأعراض الواضحة مثل الصداع وبعض الآلام التي تصيب المعدة والجسم ككل.

الاكتئاب لدى كبار السن

من المعروف أن كبار السن يميلون إلى التذمر دومًا ويشتكون من الأعراض الجسدية على عكس الشباب الذين عادة ما يشتكون من أعراض عاطفية، وعندما يصاب كبار السن بالاكتئاب غالبًا ما يهملون صحتهم ويتوقفون عن تناول أدويتهم.

أنواع الاكتئاب

يأتي الاكتئاب في العديد من الألوان، وقد صنفه الأطباء على ثلاثة أنواع أو أربعة وكلها تتوقف على مدى شدته، وفي الواقع أن معرفة النوع المصاب به المريض يساعد كثيرًا في الحصول على العلاج الفعال السليم للمريض ومن أنواعه:

الاكتئاب الخفيف

هو أكثر أنواع الاكتئاب شيوعًا والكثيرون من الأشخاص قد يكونون مصابون به دون أن يلاحظوا هذا، مما يسلبهم الفرحة أو اللهفة لعمل أي شيء محبب لهم، ولا يستهان بهذا النوع أبدًا فعلي الرغم من أنه قد يبدو بسيطًا إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس.

الاكتئاب الشديد

قد يكون الاكتئاب الشديد أقل شيوعًا من الخفيف ولكنه على الرغم من ذلك يتميز بأعراض شديدة لا يجب الاستهانة بها أبدًا لأنه إذا تُرك بدون علاج فعال قد يدُخل الشخص في اكتئاب شديد للغاية قد يسبب له اضطرابات في حياته.

الاكتئاب الغير نموذجي

هو نوع فرعي آخر من الاكتئاب ولكنه شائع أكثر من النوع الشديد ويتميز هذا النوع من بأن له أعراض محددة، ولكن الجيد في هذا النوع أنه يستجيب بشكل أفضل لبعض العلاجات والأدوية أكثر من غيره من الأنواع الأخري ومن أعراضه الشهية المفتوحة ورفض كل شيء وزيادة الوزن.

أسباب الاكتئاب

العديد من الأمراض لها سبب طبي محدد وهذا في الواقع يجعل العلاج بسيطًا في الكثير من الأحيان، ولكن مع الاكتئاب قد يكون الأمر مختلفًا، وهذا لأن هناك بعض الأدوية تقوم بإظهار أعراض الاكتئاب ومن أمثلة هذه الأدوية الباربيتورات، والكورتيكوستيرويدات، والبنزوديازيبينات، أما عن أسباب الاكتئاب في العموم فهي ترجع إلى العديد من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية وكل هذه العوامل تختلف بشكل عشوائي من شخص لآخر.

وقد يسهم تاريخ العائلة أيضًا كسبب من أسباب الاكتئاب، فقد يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة به إذا كان لديه تاريخ عائلي، وأيضًا تعرض الأشخاص لصدمة في طفولتهم قد يؤثر عليهم في الكبر، وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يعاني حوالي 21٪ من الأشخاص الذين يعانون من تعاطي المخدرات يعانون منه.

تشخيص الاكتئاب

في الواقع لا يوجد اختبار محدد للاكتئاب لكي يعرف الطبيب ما إذا كان هذا الشخص مصاب به أم لا، ولكن يستطيع الطبيب أن يعرف هذا من خلال معرفة تاريخ المريض بالكامل والفحص الجسدي له، ويجب أن يستعلم الطبيب عما إذا كان عانى الشخص المريض من الاكتئاب سابقًا وإذا حدث ذلك يجب على الطبيب معرفة كيف تم علاجه في المرة الأولى.

قد يهمك أيضًا:

  1. بطرق طبيعية علاج الإمساك
  2. الوسواس القهري – الأعراض والأسباب وطرق العلاج
  3. علاج سرعة القذف بطرق فعالة

علاج الاكتئاب

العلاج النفسي
قد يساعد العلاج النفسي المريض كثيرًا

في علاج الاكتئاب يجب اللجوء إلى أخصائي الصحة العقلية وهو الذي سيكتشف أنسب طريقة للعلاج وقد تشمل طرق العلاج تناول الأدوية المختلفة مثل مضادات الاكتئاب، مع العلاج النفسي، وعلى الرغم من أن عيش الاكتئاب قد يكون أمرًا صعبًا إلا أن العلاج يمكن أن يساعد في تحسين نوعية حياة المريض أكثر مما كان يتوقع ومن طرق علاجه:

تناول الأدوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تسهم في علاج الاكتئاب وكل نوع منها له فوائده ومخاطر أيضًا ومن هذه الأدوية:

  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية تقوم بمكافحة القلق.
  • الأدوية المضادة للذهان.

العلاج النفسي

قد يساعد العلاج النفسي المريض كثيرًا حيث يمكنه بكل سهولة التحدث مع الطبيب النفسي ومن خلاله يستطيع المريض أن يتعلم مهارات جديدة يحتاجها لكي يقوم بالتعامل مع أي مشاعر سلبية بداخله.

ما هي العلاجات البديلة التي تساعد في علاج الاكتئاب

هناك بعض العلاجات البديلة التي قد تساعد أيضًا ومنها الوخز بالإبر أو التأمل كما تستخدم بعض المكملات العشبية لعلاج الاكتئاب مثل زيت السمك، ولكن يجب على المريض أن يتحدث مع الطبيب المعالج قبل تناول أي دواء حيث أنها من الممكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى.

وقد تكون ممارسة الرياضة حلًا سحريًا لمعالجة الاكتئاب، فيمكن أن يقوم المريض بعمل نشاط بدني لمدة 30 دقيقة من 3 أيام إلى 5 أيان في الأسبوع، وتعمل ممارسة الرياضة على أنتاج هرمون الإندورفين من الجسم، وهذا يحسن من الحالة المزاجية كثيرًا.

المصادر:

    1. Depression Symptoms and Warning Signs
    2. Symptoms of Depression
    3. Symptoms

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *