استخدامات دبس الرمان المختلفة وطريقة تحضيره

استخدامات دبس الرمان
يضيف نكهة منعشة رائعة للعديد من أنواع الأطباق

دبس الرمان هو ببساطة عصير الرمان الذي تم وضع عليه عدة مكونات حتى يتحول إلى شراب سكري مثل الشربات، فقوامه سميك وطعمه لذيذ ويضيف نكهة منعشة رائعة للعديد من أنواع الأطباق. يمكن استخدامه، في أطباق السلطة، أو رشه على الخضار.

يستخدم في الطبخ الجورجي والأرميني والإيراني والسوري (خاصة في حلب) واللبناني والتركي منذ مئات السنين. اشتهرت الأسرة الأموية (661-750 م) بإنجازاتها الزراعية  فقد ساهمت بشكل كبير في انتشار الرمان عبر إيران وشمال إفريقيا وإسبانيا ، على الرغم من أن الرمان كان من أوائل الفواكه التي يزرعها البشر

اكتسب شعبية في المطبخ الآسيوي وحتى وصل لدول أمريكا الشمالية  واستخدموا في العديد من وصفات الطعام خاصة مع الدجاج واللحوم

قيمة دبس الرمان الغذائية 

هو مصدر غني بفيتامينات ب ، وكذلك فيتامين ج ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة متعددة الفينول، هذا بالإضافة إلى انخفاض مستوى السكريات به، كما لا يحتوي على أية  ألياف غذائية ولا دهون أو كوليسترول. يوجد أيضًا حوالي 40 سعرًا حراريًا في ملعقة كبيرة من الدبس.

فوائد دبس الرمان

تشمل الفوائد الصحية الأكثر إثارة للإعجاب لدبس الرمان تقوية جهاز المناعة ، وخفض مستويات الكوليسترول، وزيادة كفاءة التمثيل الغذائي، وتعزيز صحة الجلد ، من بين أمور أخرى. كما أن لديه القدرة على مكافحة السرطان.

استخدامات دبس الرمان المختلفة 

العناية بالبشرة

مع كمية جيدة من فيتامين سي وعدد من مضادات الأكسدة متعددة الفينول ، فإن دبس الرمان قادر على تحسين صحة الجلد عن طريق الحد من العدوى والالتهاب  ومنع عمليات الأكسدة ، وهو ما يسبب الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. بالإضافة للنياسين ، الذي يوجد بتركيزات عالية في هذا النوع، ضروري أيضًا لزيادة مرونة الجلد.

ماسك دبس الرمان والكركم

مثلما ذكرنا سابقا القيمة الغذائية له، فاستخدامه للبشرة سيكون من ضمن استخدامات دبس الرمان الجديدة التي لن تندمي عليها ! 

المكونات 

  • نصف أوقية من دبس الرمان 
  • ملعقة صغيرة من الكركم 
  • نصف كوب ماء مفلتر

طريقة التحضير 

ابدأي  بغلي الماء وأضيفي دبس الرمان إليه مباشرة لتخفيف لزوجته . بمجرد أن يبرد الخليط ، أضيفي الكركم. بحرص شديد 

قومي  بتطبيق هذا على بشرة رطبة خالية من الماكياج واتركها لبضع دقائق قبل شطفها بالماء الدافئ.

ستشعرين ببشرة ناعمة  ناعمة بشكل لا يصدق ، ليست جافة على الإطلاق ، وبالتأكيد ليست لزجة! 

العناية بالشعر

مع المعادن المتنوعة والمركبات العضوية القوية، يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لدبس الرمان إلى تحسين صحة الشعر من خلال تعزيز قوة البصيلات ، مع زيادة لمعان وتألق خصلاته.

ماسك دبس الرمان وحليب جوز الهند 

بطبيعة الحال قد تقلقين من كون دبس الرمان ثقيل على شعرك وقد يفسد خصلاته  ولكن سترين لاحقا أنه من أفضل المكونات لصناعة ماسك منزلي لشعرك . 

قومي  بتخفيف ملعقتين كبيرتين منه في نصف كوب من الماء الساخن، مع التقليب حتى يصبح سائلا تماما. ثم أصيفي كوبين من حليب جوز الهند محلي الصنع وخمس قطرات من زيت اللافندر الأساسي.

اغسلي شعرك بماء دافئ حتى يصبح نظيفا ورطبا ثم ضعي الماسك على شعرك مدة مناسبة ثم اشطفيه بماء وضعي مرطبك التقليدي 

 يساعد على تحسين الهضم

بعض الفيتامينات من عائلة B الموجودة في تركيزات عالية في دبس الرمان ممتازة لزيادة وظائف العضلات وكفاءة الجهاز العصبي ، والتي يمكن أن تساعد في حركة الأمعاء وهضم الطعام ، وتخفيف مشاكل الإمساك والانتفاخ والتقلصات. 

 مكافحة السرطان 

نشر فريق من الباحثين الأتراك الذي يضم كلا من  Arzu Akpinar-Bayizit و Tulay Ozcan و Lutfiye Yilmaz-Ersan دراسة بعنوان  الإمكانات العلاجية للرمان ومنتجاته للوقاية من السرطان ، تحدثوا فيها بالتفصيل عن الفعالية الوقائية لمستخلصات الرمان من هذا المرض القاتل، و وجدت الدراسة أن دبس الرمان من المحتمل أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ، حيث يوجد العديد من مضادات الأكسدة النشطة ، والتي يمكن أن تقلل من آثار الشواردFree radicals   في الجسم.

يعزز جهاز المناعة

مع وجود كميات ملحوظة من فيتامين ج ، يمكن أن يساعد هذا النوع من الدبس في تعزيز جهاز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، وهو خط الدفاع الأول للجسم ضد العديد من مسببات الأمراض وخاصة الأمراض المعدية.

يخفض مستويات الكوليسترول

ترتبط مركبات البوليفينول الموجودة في دبس الرمان مباشرة بخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم ، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، وكذلك يقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية

استخدامات دبس الرمان مع الأطعمة المختلفة 

الشوربة: ما عليك سوى إضافة ملعقة كبيرة أو ملعقتين إلى أي حساء خضار أو دجاج أو عدس ورؤية اللذة  التي يمنحها لحسائك

السلطات: اصنعي سلطة مع دبس الرمان وزيت الزيتون والملح والفلفل والأعشاب من اختيارك واضيفيها لكي يعزز من نكهتها ويرفع من قيمتها الغذائية 

صلصة للغموس: يمكنك عمل بعض الصلصات لتغميسها بالخبز  في الشرق الأوسط بإضافة ملعقة كبيرة منها إلى سلطة الحمص أوسلطة الطحينة، وسلطة البابا غنوج. يمكنك عمل محمرة يمكنك إضافته إلى الزبادي أو المايونيز وإضافة التوابل من اختيارك.

بديل المربى: هذه المرة يمكنك استبدال  المربى المفضل لديك بدرس الرمان ، فقط قومي بفرده  على شريحة من الخبز. أو ببساطة قم برش الفطائر  به واستمتع بوجبة فطور صحية.

صوص للفواكه المشوية : رش القليل منه على فواكهك المفضلة وشويها.

تتبيل اللحوم  يعمل دبس الرمان بشكل جيد كتتبيلة في معظم وصفات اللحوم والخضروات. اخلطي بعض منه مع التتبيلة العادية واستخدميها سواء أسويها  أو قليها. فهو يضيف النكهة اللاذعة والطعم الجميل.

صوص للحلويات: يمكن رشه على أنواع الحلوى المختلفة، اصنع مثلجات فورية بمجرفة من الآيس كريم المفضل لديك ، والفواكه الموسمية المقطعة والمكسرات ورش عليها بعض منه.

طريقة تصنيع دبس الرمان منزليا 

استخدامات دبس الرمان متعددة كما فوائده ومن مميزاته سهولة تصنيعه منزليا وبدون مواد حافظة في عدة دقائق.

المكونات 

  • • 1 لتر من عصير الرمان
  • • 1/2 كوب من عصير الليمون
  • • 1/2 كوب سكر

طريقة التحضير 

  • الخطوة 1 – امزج المكونات الثلاثة لصنع سائل سميك واترك الخليط حتى الغليان.
  • الخطوة 2 – قلبيها باستمرار عندما يبدأ احجم الخليط في الانخفاض.
  • الخطوة 3 – انتظر حتى تنخفض كمية السائل إلى النصف ، والتي يجب أن تترك دبس الرمان في شكل شراب داكن.
  • الخطوة 4 – دعه يبرد لمدة 45 دقيقة ، ثم صب الدبس في وعاء زجاجي محكم.
  • الخطوة 5 – يجب تخزينه في الثلاجة بعد استخدامه، وسيظل صالحا للاستخدام لمدة ٦ أشهر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *