10 استخدامات جل الصبار تعرفونها لأول مره

ربما يكون جل الصبار واحدًا من أكثر الأعشاب العلاجية المستخدمة على نطاق واسع لحالات الجلد الموضعية. وذلك لأن مكونات النبات التي تشبه الهلام معروفة بشفاء الجلد من مجموعة متنوعة من الأمراض البسيطة.

استخدامات جل الصبار

في الواقع ، ربما كنت قد استخدمت الصبار في الماضي لحروق الشمس أو الجروح الطفيفة أو الجروح الصغيرة، وعلى الرغم من قوى الشفاء ، قد تتساءل عما إذا كانت آمنة للاستخدام على وجهك. بشكل عام ، الجواب نعم. عند استخدامه بشكل صحيح ، يمكن أن يساعد الصبار في مجموعة متنوعة من الأعراض. والآن استمتع ب أحد عشر استخداما  من استخدامات جل الصبار الرائعة 

1. جل الصبار يعالج الحروق

نظرًا لخصائصه المهدئة والترطيب والتبريد ، غالبًا ما يستخدم الصبار لعلاج الحروق.

وجدت دراسة 2013 أجريت على  50 مشاركًا أن الأشخاص الذين استخدموا جل الصبار لعلاج حروق سطحية أو جزئية أظهروا نتائج أفضل من المجموعة التي استخدمت كريم سلفاديازين الفضة 1 في المائة، كما أظهرت مجموعة الصبار شفاء الجروح وتخفيف الألم في وقت أسرع مقارنة بالعقاقير الطبية. بالإضافة إلى ذلك ، كان للصبار ميزة كونه غير مكلف.

إذا كنت تعاني من حروق الشمس أو حرق خفيف آخر ، ضع الصبار عدة مرات في اليوم على المنطقة المتأثرة،  إذا كنت مصابًا بحروق شديدة ، فاطلب المساعدة الطبية قبل وضع الصبار.

2. جل الصبار يحسن صحة الجهاز الهضمي

قد يفيد تناول الصبار الجهاز الهضمي ويساعد على تهدئة وعلاج أمراض المعدة ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS).

أسفرت نتائج ثلاث دراسات  تم إجرائها على  شخصا  151 في عام  2018  عن قدرة  الصبار على التخفيف – بشكل ملحوظ – من أعراض القولون العصبي بالمقارنة مع الدواء الوهمي. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة ، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث باستخدام حجم دراسة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد الصبار في منع نمو أنواع مختلفة من البكتيريا، والتي توجد في الجهاز الهضمي ويمكن أن تؤدي إلى تقرحات.

3. جل الصبار يعزز صحة الفم

يعد معجون الأسنان والصبار من الخيارات الطبيعية لتحسين نظافة الفم وتقليل الترسبات؛ حيث تشير نتائج دراسة عام 2017 إلى أن  الأشخاص الذين استخدموا معجون الأسنان بالصبار أظهروا تحسينات كبيرة على صحة الفم.

اشتملت الدراسة على 40 مراهق تم تقسيمهم إلى مجموعتين. استخدمت كل مجموعة إما معجون أسنان من الصبار أو معجون أسنان تقليدي يحتوي على تريكلوسان مرتين يوميًا.

بعد 30 يومًا ، وجد أن معجون أسنان الصبار أكثر فعالية من معجون أسنان تريكلوسان في خفض مستويات Candida والتهاب اللثة.

يقلل من ترسبات الأسنان

تسوس الأسنان وأمراض اللثة من المشاكل الصحية الشائعة جدًا. واحدة من أفضل الطرق لمنع هذه الحالات هي تقليل تراكم اللويحات أو الأغشية الحيوية البكتيرية على الأسنان.

في دراسة تم فيها ملاحظة المشتركين بعد شطف الفم لـ 300 شخص سليم ، قارن الباحثون عصير الصبار النقي بنسبة 100 ٪ مع الكلورهيكسيدين المكون لغسيل الفم القياسي.

بعد 4 أيام من الاستخدام ، يبدو أن شطف الفم بالصبار فعال تمامًا مثل الكلورهيكسيدين في تقليل ترسبات الأسنان.

وجدت دراسة أخرى فوائد مماثلة لشطف الفم بحب أو عصير الصبار على مدى 15 إلى 30 يومًا.

الصبار فعال في قتل البكتريا،كما أظهر الأشخاص الذين استخدموا معجون الأسنان بالصبار صحة فم أفضل بشكل عام دون أن يعانوا من أي آثار ضارة.

4. علاج حب الشباب 

قد يساعد استخدام الصبار الطازج على وجهك في علاج حب الشباب. يمكنك أيضًا شراء منتجات الصبار المصممة لحب الشباب ، بما في ذلك الغسول  والكريمات. قد يكون لها فائدة إضافية لاحتواء المكونات الفعالة الأخرى أيضًا.

قد تسبب منتجات حب الشباب المصنوعة من الصبار تهيجا للبشرة من علاجات حب الشباب التقليدية.

وقد وجدت دراسة صغيرة عام 2014 أن كريمًا يجمع بين دواء حب الشباب التقليدي وجل الصبار كان أكثر فعالية بشكل كبير من دواء حب الشباب وحده أو دواء وهمي في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

في هذه الدراسة ، شوهد التحسن في مستويات أقل من الالتهاب وعدد أقل من الآفات في المجموعة الذين استخدموا الكريم المركب على مدى ثمانية أسابيع.

5. يخفف الشقوق الشرجية

قد لا تتوقع أن علاج الشروخ الشرجية ضمن أفضل استخدامات جل الصبار، فإذا كنت تعاني من آلامها المزعجة ، جرب استخدامه عن طريق وضعه على المنطقة المصابة عدة مرات على مدار اليوم مما يساعد في تعزيز الشفاء.

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن استخدام كريم يحتوي على  عصير الصبار كان فعالًا في علاج الشقوق الشرجية المزمنة، فقد استخدم المشتركون كريم الصبار ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أسابيع. ولوحظ  تحسن كبير في الألم والنزيف عند الانشقاق وشفاء الجروح. كانت هذه النتائج مختلفة بشكل ملحوظ عن تلك التي لدى المجموعة الأخرى. 

6. يساعد في علاج القروح

يعاني العديد من الأشخاص من تقرحات الفم أو تقرحات الجلد في مرحلة ما من حياتهم. عادة ما تتكون هذه تحت الشفة ، داخل الفم ، وتستمر لمدة أسبوع تقريبًا، ولقد أظهرت الدراسات أن استخدام جل الصبار يمكن أن يسرع من شفاء تقرحات الفم.

على سبيل المثال ، في دراس استمرت  لمدة 7 أيام على 180 شخصًا يعانون من قرح الفم المتكررة ، كان تطبيق جل الصبار على المنطقة فعالًا في تقليل حجم القرحة.ومع ذلك ، فإنه لم يتفوق على علاج القرحة التقليدي: الكورتيكوستيرويدات. لكنه بديلا لا بأس به لمن لا يحبذ تناول الأدوية 

في دراسة أخرى ، لم يسرع جل الصبار من التئام قرح الفم فحسب ، بل قلل أيضًا الألم المرتبط بها.

7. يقلل من الإمساك

قد يساعد الصبار أيضًا في علاج الإمساك.

هذه المرة هو اللاتكس ، وليس الجل ، الذي يوفر الفوائد. اللاتكس عبارة عن بقايا صفراء لزجة موجودة تحت جلد الورقة مباشرة.، والمركب الرئيسي المسؤول عن هذا التأثير يسمى aloin ، أو barbaloin ، والذي له تأثيرات  فعالة للغاية.

ومع ذلك ، فقد أثار الناس مخاوف بشأن السلامة مع الاستخدام المتكرر. لهذا السبب ، لم يكن الصبار اللاتكس متاحًا في الولايات المتحدة كدواء بدون وصفة طبية منذ عام 2002.

على عكس الاعتقاد الشائع ، لا يبدو أن الصبار فعال ضد أمراض الجهاز الهضمي الأخرى أو مرض التهاب الأمعاء.

8. شامبو غني بالجل

هل تعلم أن الصبار يعزز تألق الشعر؟ وغالبًا ما يتم استخدامه كأقنعةmasks  لإعادة الحياة إلى خصلات شعرك الباهتة. إذا لم يكن لديك وقت لروتين مكيف مرطب وتبحث عن حل سريع لشعرك ، فإليك طريقة سهلة لإضافة الصبار إلى روتين جمالك اليومي.

امزج 1 ملعقة صغيرة من جل الصبار مع الشامبو ، واغسله كما تريد. ، يتم تنظيف شعرك وترطيبه في نفس الوقت.

نصيحة: يجعل شامبو Sunsilk Coconut Water و مع جل صبار الألوفيرا خليط رائع  تنظيف رائع للشعر

9. بديل لكريم الحلاقة 

يمكن استخدام جل الصبار  بديلاً طبيعيًا لكريمات الحلاقة أو الجل. إنه لطيف على الجلد وسيمنحك حلاقة ناعمة بينما يرطب البشرة أيضًا. كما أن الخصائص المطهرة رائعا للجروح والكشط  أثناء الحلاقة. يمكنك تجربة  في المرة القادمة التي تحلق فيها!

نصيحة: يعمل جل التبريد على المناطق الحساسة مثل منطقة الإبط ومنطقة البيكيني أيضًا.

10. إزالة المكياج 

كما هو الحال ، يحتوي الماكياج على الكثير من المواد الكيميائية التي تزين بشرتك ولكن تؤذيها وتسبب لها الشيخوخة. استبدل مزيل المكياج المعتاد بآخر طبيعي ولطيف، ابدأي الآن اعتماد جل الصبار كمزيلك اليومي للمكياج واستفيدي بميزة رائعة أخرى لاستخدامات جل الصبار، ومن حسن الحظ يمكن استخدامه على البشرة الحساسة أيضًا!

كما بوسعك استخدامه لإزالة مكياج العيون دون أي خوف. فقط خذي كمية صغيرة من جل الصبار على قطعة قطنية وامسحي المكياج من الجلد. يمكنك اختيار عصير Alovera من Forest Essentials كمزيل للماكياج أو الذهاب إلى مناديل الوجه Himalaya Moisturising Aloe Vera أيضًا.

نصيحة: قم بإزالة الماكياج العنيد بفعالية باستخدام جل الصبار الممزوج بزيت الزيتون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *