أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة مع 10 أنشطة سهلة لك ولطفلك

الرضاعة من المهام التي تأخذ وقت طويل من الأم أثناء القيام بها، وهناك بعض الأمهات تشعر بالضجر والملل أثناء الرضاعة، ومن الممكن أن يجعلها هذا الإحساس تعزف عن الرضاعة الطبيعية، التي من الممكن أن تستهلك وقت طويل يوميآ، وتعطل باقي مهام حياتها أو تحرمها من النوم، فإن كنتي تشعرين بالملل فترة إرضاعك لطفلك، أو تشعرين بالملل في وقت الرضاعة أو تهربين من وقت الإرضاع، فهذا المقال لكي، واليكي أهم 10 أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة .

أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة

الرضاعة مهمة جدآ للطفل لكنها تستهلك وقت طويل ومتقطع خلال اليوم، وهي وسيلة تواصل مهمة بين الأم وصغيرها، وبالأخص خلال الفترة الاولى من عمره في شهوره الأولى، عن طريقها يتغذي ويشعر بالحب والأمان، ولكي تكون هذه الفترة ذات نفع وممتعة للأم والطفل، إليك بعض الطرق.

advertisement

الغناء للطفل وجذب انتباهه

صوت الأم أقرب الأصوات للطفل، فهو يميز صوت الأم منذ وجوده في رحمها، فصوتها الحاني أثناء الكلام او الغناء يؤثر علي حصيلته اللغوية ويوسع مداركه وينمي مهاراته، ويجعل الام تشعر بالمتعة عند مشاركة صغيرها هذه اللحظات.

فقومي بالغناء له بصوت عذب وهادئ وضميه إلي صدرك، وكل هذا سيؤثر علي نمو إدراكه.

أو قومي بقص القصص عليه واحكيها بأسلوب فكاهي وتفاعلي معه أثناء القصة بتعبيرات وجهك، سوف تشعرين بمتعة هذه الأوقات فتعود علي مزاجك ونفسيتك بالراحة وتعدلهم.

تناول الطعام من أهم أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة

يعد من وسائل التسلية وقت الرضاعة، حيث يمكنك تعويض الوقت الذي تقومي فيه برعاية طفلك علي حساب نفسك وصحتك ونومك، وتستمتعي بأكل ثمار الفاكهة المغذية، أو تقومي بتحضير طبق من الخضار وبالأخص الورقيات مثل الخس او الجرجير حيث تزيد من إدرار اللبن لإحتوائها علي نسبة أكبر من الماء، أو الوجبات الصحية التي تدر اللبن وتعوض نقص الفيتامينات في جسدك بسبب الحمل والولادة والرضاعة.

واعلمي إن الطعام الصحي مفيد جدآ لكي ولطفلك الصغير ولإعتدال مزاجك ومقاومتك للإكتئاب بعد الولادة، فجهزي لنفسك طبق غني بمكونات تحتوي علي الفيتامينات والمعادن وبالأخص الكالسيوم والحديد.

حافظي على أن تكون وجباتك متكاملة تحتوي علي البروتين والنشويات والسكريات والفيتامينات التي يحتاجها جسدك وطفلك وتشمل مجموعة من الخضار، حيث إنها تنتقل له عن طريق لبنك – في حال الرضاعة الطبيعية – وتؤثر عليه وابتعدي عن الأغذية التي تسبب الإمساك أو عسر الهضم أو الإنتفاخ لأنها ستؤثر علي رضيعك أيضآ، فكثير من الأطفال الرضع يعانون من الإمساك بسبب تناول الأم بعض الأغذية التي تسبب الإمساك وكذلك عسر الهضم أو الإنتفاخات.

advertisement

أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة
أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة

تناولي مشروبك المفضل

هذه الفكره هي أفضل أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة ، والتي ينفذها الكثير من الأمهات، فيمكنك تناول مشروبك المفضل وإستمتاعك مع صغيرك بوقتكما سويآ، ولا تنسي شرب كوب لبن يوميآ لتعويض الكالسيوم في جسمك، أو تناول بيضة أو أكثر، وإن لم تريدي شرب اللبن فعليك بأكل الزبادي أو الجبن القريش لإحتوائهم علي نسبة عالية من الكالسيوم، أو تناول كوب ملئ بالبقدونس فهو يحتوي علي الكالسيوم ويعوض جسمك الكالسيوم المفقود أثناء الحمل والرضاعة.

يمكنك شرب شراب الحلبة حيث تقومي بغلي قليل من حصى الحلبة في الماء، ثم تحليته ببعض من العسل الأسود، ثم قومي بتصفيته وشربه دافئ، فسوف يقلل المغص في فترة النفاس أو الحيض، وهذا المشروب يساعد في التخلص من الدم الفاسد أثناء الحيض والنفاس، وهو مشروب غني بالفيتامينات والحديد خصوصآ لوجود العسل الأسود به.

فلابد أن تحرصي علي شرب السوائل دومآ وأهمها الماء لتعويض جسدك وإدرار اللبن، فعليك بشرب ثلاث لترات من الماء، او لترين بجانب المشروبات الأخرى، لتحافظي أيضآ علي نضارة بشرتك وحيوية جسمك وشعرك وأعضاءك الداخلية.

ابتعدي عن شرب المشروبات الغازية حيث أنها تضر الصحة وتضر برضيعك حيث تنتقل مكوناتها له أيضآ عن طريق لبنك، وابتعدي عن شرب المنبهات بكثرة أيضآ.

وابتعدي عن المشروبات التي تسبب الإسهال حتي لا يعاني رضيعك من الإسهال بسبب إنتقال تأثيرها له من خلال لبنك.

تناول مشروب اثناء الرضاعة
تناول مشروب اثناء الرضاعة

النوم لبعض الوقت

يمكنك النوم أثناء الرضاعة بالأخص في وقت الليل، حيث تستلقين علي جانبك وتأخذي طفلك علي ذراعك وتضميه إلي صدرك ويكون صدرك في مستوى مرتفع عن فم طفلك حتي لا يختنق أثناء رضاعتك له أثناء النوم، أو يمكنك الإستلقاء في النهار أثناء الرضاعة لأخذ غفوة سريعة، فهذه الطريقة هي من أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة ، فيمكنك النوم والراحة في أكثر وقت تشعرين فيه بالملل.

التواصل مع الابن الأكبر

يمكنك التواصل مع الأبناء الأكبر لكي، وتحسني علاقتك بهم، وتعطيهم شعور إنهم مهمين برغم إنشغالك بطفلك الصغير، فيمكنك الإستماع لهم ولمشاكلهم وخلق حديث ودود وعائلي، أو مشاركتهم نشاط ما مثل قرائتك لقصة لهم ولصغيرك، وبذلك توطدي علاقتهم بالرضيع وتزيلي بذور الغيرة في أنفسهم.

فأنتي وبرغم إنشغالك برضيعك تواليهم الإهتمام والحب، ويمكنك أن تطلبي منهم أن يقصوا لك هم القصص، أو يشاركوا أداء أو عرض مسرحي، وتحويل إهتمامهم بمشاركة رضيعك لهم، لذا هذه الفكرة من أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة لمن لديها أكثر من طفل وتريد بعض الوقت يجمعها مع أطفالها.

كتابة جدول أعمالك اليومي

يمكنك أخذ وقت الإرضاع كقسط من الراحة الجسدية من مهام المنزل، وتبدأي في وضع جدول لأعمالك اليومية وترتبي أولوياتك بهدوء، عليك أن تكتبي كل أفكارك وتفرغيها في ورقة حتى يتسنى لك العودة إليها سريعآ عند الحاجة.

فمهام المنزل الكثيرة ومهام العمل أيضآ ومراعة أطفالك كل هذا يحتاج إلي تركيزك وترتيب، فلابد أن ترتبي أولوياتك المنزلية من الأهم إلي المهم، وتخصصي وقت لمراعة أبنائك الأخرين نفسيآ إن كان عندك أطفال غير رضيعك، وإن لم يكن فخصصي وقت هادئ مع زوجك، ولا تنسي نصيبك من يومك، فلابد أن تعطي نفسك قسط من الراحة يوميآ تصفي ذهنك وتعودي إلى أعمالك بذهن صافي، بسبب وجود رضيع فمن الأكيد معانتك من عدم إنتظام ساعات نومك، فلابد أن تخصصي وقت لنوم هادئ متصل وحاولي أن يتولى أحد مراعاة صغيرك عند نومك.

القراءة من أفضل أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة

يمكنك مراجعة هواياتك مثل القراءة، فيمكنك إستغلال وقت الرضاعة في قراءة الكتب ولو أمكن قراءة كتب تساعدك علي تربية صغيرك تربية إيجابية، أو قراءة القصص أو المقالات المسلية والإستمتاع بوقتك.

أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة
أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة

متابعة برامجك المُفضلة

يمكنك إستغلال وقت الرضاعة في مشاهدة برامجك المفضلة، أو الإستماع إلي المحاضرات التربوية، أو متابعة وسائل التواصل الإجتماعي كالإنستغرام والفيس بوك وتويتر أو مشاهدة مقاطع الفيديو علي الفيس بوك.

قد يهمك أيضا: طرق فتح الشهية لدى الأطفال، طرق طبيعية تعرفوا عليها!

إجراء المكالمات المؤجلة

من أفضل أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة اجراء مكالماتك المؤجلة، فيمكنك إستغلال وقت الرضاعة في إجراء مكالماتك المؤجلة لضيق وقتك، والتواصل مع الأصدقاء والعائلة والإطمئنان عليهم.

قد يهمك أيضا: مراحل تطور الطفل – من الولادة وحتي المراهقة

أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة
أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة

صنع الماسكات للبشرة والشعر

يمكنك في وقت الرضاعة أن تقومي ببعض الماسكات لشعرك وبشرتك التي تحتاج إلي وقت طويل متروكة علي الوجه أو الشعر، حاولي أن تستغلي هذا الوقت المتكرر في إسعاد نفسك والإهتمام بها، فهذا يعد أهم أفكار لتسلية نفسك وقت الرضاعة بطريقة جميلة.

يمكنك أيضآ الجلوس علي كرسي بوضعية مريحة أثناء وقت الرضاعة، ونقع قدميك في الماء الساخن المضاف إليه قطرة من أي زيت مغذي وقليل من الملح الأبيض الذي يزيل الروائح الغير مرغوب  منها، ويقضي علي أي بكتيريا أو فطريات، ويزيل ألم الأقدام، وعند إنتهاء الرضاعة تقومي بفرك قدميك سريعآ ودهنها ببعض من الكريم المرطب لتعيدي جمالها ورونقها وتحافظي علي نعومتها وتستعيدي حيويتها.

في النهاية عليك أن تعلمي أن المهمة الأولى أثناء الإرضاع هي إشباع صغيرك من لبنك ومن حبك فواليه بالإهتمام أولآ، فلا تسرفي في إستخدام وسائل التسلية وتنشغلي بها عن المهمة الأساسية وهي إرضاعه وإشباعه.

هذه كان وسائل التسلية أثناء وقت الرضاعة، أخبرينا أي وسيلة تقومين بها حتي لا تشعري بملل هذا الوقت؟

قد يهمك أيضا: استخدامات زيت جونسون.. استخدامات غريبة لم تعرفها من قبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *