أسباب ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب
هو عدم حدوث تصلب وتمدد للعضو

ضعف الانتصاب هو من أكثر المشاكل التي يواجهها الرجال صعوبة في حياتهم؛ فكونه موضوع حساس ومحرج يتعلق بالرجولة وبثقة الرجال بأنفسهم؛ قد لا يكون الجميع منفتحين للحديث عنه وعن أسبابه، فضعف الانتصاب  هو عدم حدوث تصلب وتمدد للعضو أو الحفاظ عليه بهذه الهيئة بشكل كافٍ لممارسة الجنس. يُشار إليه أحيانًا بالعجز الجنسي ، على الرغم من أن هذا المصطلح يستخدم الآن بشكل أقل.

الضعف الجنسي العرضي ليس شيئا نادر فقد يعاني العديد من الرجال خلال أوقات التوتر. ومع ذلك ، يمكن أن يكون الضعف الجنسي المتكرر علامة على المشكلات الصحية التي تحتاج إلى علاج. يمكن أن يكون أيضًا علامة على الصعوبات العاطفية أو العلاقة التي قد تحتاج إلى معالجتها من قبل محترف.

advertisement

يعد ضعف الانتصاب أكثر شيوعًا مع تقدم الرجال في العمر، ووفقًا لدراسة ماساتشوستس للشيخوخة لدى الذكور ، يعاني حوالي 40 ٪ من الرجال إلى حد ما من عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه في سن 40 مقارنة بـ 70 ٪ من الرجال في سن 70. وتزداد نسبة الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب من 5 ٪ إلى 15٪ مع زيادة العمر من 40 إلى 70 سنة.

كيف يحدث ضعف الانتصاب؟

كيف يحدث ضعف الانتصاب
مقطع عرضي للقضيب في حالة الانتصاب والارتخاء

عندما يملأ الدم غرفتين في القضيب (المعروف باسم الأنسجة أو الأجسام الكهفية corpora cavernosa) يحدث الانتصاب. هذا يتسبب في تمدد القضيب وتيبسه ، مثل البالون عندما يمتلئ بالماء.

يتم بدء هذه العملية عن طريق النبضات العصبية الآتية من الدماغ والتي تتوجه إلى المنطقة التناسلية. أي شيء يتعارض مع هذه الدوافع أو يقيد تدفق الدم إلى القضيب يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

أسباب ضعف الانتصاب؟

1- أمراض الغدد الصماء مثل السكري

ينتج نظام الغدد الصماء في الجسم هرمونات تنظم التمثيل الغذائي ، والوظائف الجنسية ، التكاثر، الحالة المزاجية ، وما هو أكثر من ذلك بكثير.

مرض السكري هو مثال لمرض الغدد الصماء الذي يمكن أن يسبب لك ضعف الانتصاب؛ حيث يؤثر مرض السكري على قدرة الجسم على استخدام هرمون الأنسولين.

أحد المضاعفات المصاحبة لمرض السكري المزمن هو تلف الأعصاب. هذا يؤثر على مراكز الإحساس بالقضيب. تشمل المضاعفات الأخرى المرتبطة بمرض السكري ضعف تدفق الدم ومستويات الهرمونات، و كل من هذه العوامل يمكن أن تسهم في العجز الجنسي. يقرب من نصف الرجال المصابين بداء السكري يعانون من ضعف الانتصاب. ومع ذلك ، فإن التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم يمكن أن يقلل من هذا الخطر

advertisement

2- الاضطرابات العصبية 

يمكن أن تزيد العديد من الحالات المرضية العصبية من خطر العجز الجنسي، وضعف الانتصاب؛ حيث تؤثر المشاكل العصبية على قدرة الدماغ على الاتصال بالجهاز التناسلي. مما يمكن أن يمنعك من تحقيق الانتصاب.

تشمل الاضطرابات العصبية المرتبطة بالعجز الجنسي ما يلي:

  • مرض الزهايمر
  • مرض الشلل الرعاش
  • أورام المخ أو العمود الفقري
  • التصلب المتعدد (MS)
  • السكتة الدماغية
  • الصرع الفص الصدغي

3- بعض العمليات الجراحية والأدوية 

يمكن للعلاجات الجراحية أو الإشعاعية لسرطان البروستاتا أو سرطان المثانة أو تضخم البروستاتا (BPH) أن تتسبب في بعض الأحيان في تلف الأعصاب والأوعية الدموية بالقرب من القضيب.

في بعض الأحيان  يكون تلف الأعصاب دائمًا ويحتاج المريض إلى العلاج لتحقيق الانتصاب. في بعض الأحيان ، تسبب الجراحة ضعف الانتصاب المؤقت الذي يتحسن من تلقاء نفسه بعد 6 إلى 18 شهرًا.

advertisement

لا يجب عليك التوقف عن تناول الدواء بدون إذن طبيبك ، حتى لو كان معروفًا أنه يسبب العجز الجنسي.

تشمل أمثلة الأدوية المعروفة بأنها تسبب ضعف الانتصاب ما يلي:

  • حاصرات ألفا الأدرينالية ، بما في ذلك تامسولوسين (فلوماكس).
  • مضادات بيتا ، مثل carvedilol (Coreg) و metoprolol (Lopressor).
  • أدوية العلاج الكيميائي للسرطان ، مثل السيميتيدين (تاجمت).
  • مثبطات الجهاز العصبي المركزي (CNS) ، مثل alprazolam (Xanax) و diazepam (Valium) و Codeine.
  • منشطات الجهاز العصبي المركزي ، مثل الكوكايين والأمفيتامينات.
  • مدرات البول ، مثل فوروسيميد (لازيكس) وسبيرونولاكتون (ألداكتون).
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، مثل فلوكستين (بروزاك) والباروكستين (باكسيل).
  • الهرمونات الاصطناعية ، بما في ذلك مثل leuprolide (Eligard).

4- الاستعداد الفطري لضعف الانتصاب

من الشائع أن يكون لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب استعدادا جسديًا كامنًا له يولدون به وبصفة  خاصة عند الرجال الأكبر سنًا. ومع ذلك ، قد تكون العوامل النفسية موجودة في 10 ٪ إلى 20 ٪ من الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب.

يقول الخبراء أن التوتر والاكتئاب وضعف احترام الذات وقلق الأداء يمكن أن يضعف القدرة على الانتصاب. يمكن لهذه العوامل أيضًا أن تجعل ضعف الانتصاب أسوأ لدى الرجال الذين ينشأ الخلل الجنسي عن شيء عضوي.

5- راكبي الدراجات وخلل الانتصاب

يعاني راكبي الدراجات من ضعف الانتصاب أكثر من الرياضيين الآخرين لأن شكل بعض مقاعد الدراجات يسبب ضغطًا على الأعصاب الحيوية للإثارة الجنسية. قد يستفيد راكبو الدراجات الذين يركبون لعدة ساعات كل أسبوع من المقاعد المصممة لحماية هذه المنطقة.

6- امراض القلب والشرايين

يمكن أن يكون ضعف الانتصاب علامة تحذير من مرض كامن خطير. وجدت الأبحاث أن ضعف الانتصاب هو مؤشر قوي على النوبة القلبية والسكتة الدماغية وحتى الموت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. يجب تقييم جميع الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب لمرض القلب والأوعية الدموية.

والجدير بالذكر أن هذا لا يعني أن كل رجل يعاني من ضعف الانتصاب سيصاب بأمراض القلب ، أو أن كل رجل يعاني من أمراض القلب يعاني من ضعف في الانتصاب ؛ ومع ذلك ، يجب أن يكون مرضى ضعف الانتصاب على دراية بالصلة بينهما.

يمكن أن يسبب تصلب الشرايين ، وهو حالة تسبب انسداد الأوعية الدموية ، العجز الجنسي. يرتبط ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم أيضًا بزيادة مخاطر الضعف الجنسي.

7- نمط الحياة اليومية والعادات الخاطئة

يمكن لخيارات نمط الحياة ، مثل التدخين وتعاطي الكحول والسمنة أن تضعف الدورة الدموية وتؤدي إلى ضعف الانتصاب. حيث يؤدي التدخين والإفراط في شرب الكحول وتعاطي المخدرات إلى تلف الأوعية الدموية وتقليل تدفق الدم إلى القضيب.

كما أن التدخين يجعل الرجال المصابين بتصلب الشرايين أكثر عرضة لضعف الانتصاب. فالمدخنون لديهم نسبة مضاعفة من خطر الإصابة بضعف الانتصاب مقارنة مع غير المدخنين. و تساهم زيادة الوزن وقلة التمرينات أيضًا في ضعف الانتصاب. الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام تقل لديهم مخاطر ضعف الانتصاب.

أسباب ضعف الانتصاب الغير عضوية 

1- الاكتئاب 

الدماغ هو منطقة مثيرة للشهوة الجنسية غالبا ما يتم تجاهلها. فربما لا تعلم أن  الإثارة الجنسية تشتعل في رأسك اولا  ثم تذهب إلى أسفل.

 الاكتئاب يمكن أن يضعف رغبتك ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب. ومن المفارقات ، أن العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب يمكن أن تقمع أيضًا الدافع الجنسي وتجعل من الصعب الحصول على الانتصاب ، ويمكن أن تسبب تأخيرًا في النشوة الجنسية.

2- الضغوط النفسية والإجهاد 

ليس من السهل الدخول في الحالة المزاجية المناسبة للانتصاب  عندما تطغى عليك المسؤوليات في العمل والمنزل. يمكن أن يؤثر الإجهاد على العديد من أجزاء الجسم المختلفة  بما في ذلك القضيب؛ ولذلك يجب عليك أن تعامل مع الإجهاد من خلال إجراء تغييرات في نمط الحياة تعزز الرفاهية والاسترخاء ، مثل ممارسة الرياضة بانتظام ، والحصول على قسط كاف من النوم ، وطلب المساعدة المهنية عند الاقتضاء.

3- الغضب 

الغضب يمكن أن يجعل الدم يندفع إلى وجهك ، ولكن ليس إلى المكان الذي تحتاجه عندما تريد ممارسة الجنس. ليس من السهل الشعور بالرومانسية عندما يتفجر غضبك سواء كان غضبك موجهًا لشريكك أم لا. يمكن أن يساهم الغضب غير المعبر عنه بشكل  الصحيح والذي غالبا ما تقوم بكبته في مشاكل الأداء في غرفة النوم.

4- القلق

القلق من أنك لن تتمكن من الأداء جيدا في السرير يمكن أن يجعل من الصعب عليك القيام بذلك. يمكن أن ينتقل القلق من أجزاء أخرى من حياتك إلى غرفة النوم. كل هذا القلق يمكن أن يجعلك تخاف وتتجنب العلاقة الحميمية ، والتي يمكن أن تتحول إلى حلقة مفرغة تضع ضغطًا كبيرًا على حياتك الجنسية  وعلاقتك بشريكتك.

5- صورتك الذاتية ونظرتك لنفسك 

عندما لا تحب ما تراه  عن نفسك في المرآة ، من السهل أن تفترض أن شريكك لن يحب مظهرك أيضًا. يمكن أن تجعلك الصورة الذاتية السلبية تقلق ليس فقط حول مظهرك ، ولكن أيضًا إلى أي مدى ستحسن أدائك في السرير. يمكن أن يجعلك القلق من الأداء هذا شديد القلق من محاولة ممارسة الجنس.

بعض ما عرضنا ١٢ سببا محتملا من أسباب ضعف الانتصاب يجب أن نناقش الحلول، علينا أن نعترف أنه قد يكون من المحرج التحدث إلى طبيبك حول حياتك الجنسية ، لكنها أفضل طريقة للعلاج والعودة إلى العلاقة الحميمة مع شريكك. يمكن لطبيبك تحديد مصدر المشكلة وقد يوصي بتعديلات في نمط الحياة مثل الإقلاع عن التدخين أو فقدان الوزن.

قد تشمل خيارات العلاج الأخرى أدوية الضعف الجنسي أو العلاجات الهرمونية أو جهاز الشفط الذي يساعد على إنشاء الانتصاب أو الاستشارة النفسية بحسب كل حالة وما تقتضي، فلا تلجأ للعلاجات الشعبية أو تتعاطى أدوية بلا وصفة طبية  ولا تستمع لنصائح غير المتخصصين.

المصادر:

  1. webmd.com Erectile Dysfunction Causes
  2. healthline.com 5 Common Causes of Impotence
  3. onhealth.com Erectile Dysfunction (ED) Causes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *